تــورنيــدو

وجوه الحب الثلاثون..محاولة قهر الحب أسهل بكثير من محاولة قهر العلم

 علي حسين قال الطبيب الذي حضر وفاة  إسحق نيوتن إن العالم الكبير  أخبره وهو على فراش الموت ، أنه على الرغم من انشغاله وكثرة اعبائه كان يحاول أن يجد تفسيراً علمياً لمعنى الحب ، ففشل ، مثلما فشل في أن يُقبل أي امرأة في حياته ، ونجد صاحب النظرية النسبية أينشتاين يكتب في دفتر يومياته :" لقد أدركت أخيراً معنى…
إقرأ المزيد...
واو المفرد

بيتر ترافني: رهائن لدى الثقافة السائدة

برلين - رشيد بوطيب ألقى تيودور أدورنو محاضرة، نقلها الراديو الألماني Deutschlandfunk بتاريخ التاسع من أيار/ مايو 1965، تحمل عنوان: "جوابٌ عن السؤال: ما الألماني؟". ينتقد أدورنو في هذه المحاضرة ما يسميه بالوعي العاجز عن التجربة. إنه برأيه ذلك الوعي الذي لا يستطيع التفكير خارج الأحكام النمطية. وهو يؤكد بأن "الحقيقي والأفضل" في كل شعب هو غالباً ما لا تستطيع الذات الجمعية…
إقرأ المزيد...
السبورة الأيروتيكية

الحبّ الجنسي، زكاة للذَّات بتمثّل الآخر في صورته الأجمل

  رسلان جاد الله عامر  الأنثى الخالدة ترفعنا إلى السَّماء غوته  ******** الحبّ! الحبّ بين الرّجل والمرأة! لعلّها على مرّ العصور وفي مختلف الحضارات الكلمة الأكثر تردّدا على ألسنة النّاس، والفكرة الأكثر إلهاما لخيالات الفنّانين والأدباء والمفكّرين! إنّه فطرة فينا، وعامل جوهري في تكويننا الوجدانيّ، وهو الشّعور الأكثر حرارة وسحرا، والقوّة الخلاّقة الّتي تجعل وجداننا يتألّق ويتوهَّج، ويشع بضوء إنسانيّ…
إقرأ المزيد...
شـهوة اللـيزر

عقل العويط :قوانين الشبق

      من المكان البعيد الذي أنتَ فيه، يمكنكَ أن ترى كلّ شيء، ولا شيء في الآن نفسه. يمكنكَ أن تستسلم. أن لا تفكّر. أن تتأمل فحسب. وأن تحلم. كما يمكنكَ أن تسرّح عينيكَ، لا لترى شيئاً في ذاته، أو مكاناً، أو زماناً، أو أشجاراً، أو شمساً تشرينية، أو نسيماً فريداً في النوع والشعور، أو أشخاصاً، بل لتكون رهين…
إقرأ المزيد...
تاء التأنيث المتحركة

روزيت فاضل :في مثل هذا اليوم… رحلت إديت بياف “غير نادمة على شيء”

   في 10 تشرين الأول 1963، غلب مرض سرطان الكبد المغنية العالمية الفرنسية #اديت_بياف، اغمضت عينيها ورحلت عنا، الا انه أذيع خبر وفاتها رسمياً للفرنسيين والعالم في 11 منه. لم تعِ بياف يوماً أهمية الحب الكبير الذي أعطته لمحبيها، حضنتهم بكلمات عن الحب، بكلمات "مضادة" لليأس. حفرت في تاريخ الفن الفرنسي وذاكرته حقيقة واضحة لا غبار عليها، انها "الفنانة الأولى…
إقرأ المزيد...
دومينــو

دومينو :- (اكلان النعل) في الشعر العراقي: علي ذرب انموذجاً.

صفحاتٌ مشتركةٌ ما بين الفيسبوك وموقع الإمبراطور   مبين الخشاني : الشعر الحقيقي لا يحتاج وساطة، لانه مثل سهمٍ يخترق القلب ويسكن فيه ويلتحم معه، ولذلك يتجه الكثير من الـلا شعراء الى وساطات غير شعرية علها تسعف نصوصهم المتدنية فنياً وتحقق لهم ظهورا او وجودا معينين. في الاجيال السابقة ركب الكثير من الشعراء رافعات غير شعرية سواء كانت حزبية او…
إقرأ المزيد...
حبر على الشبكة

محمد الأمين سعيدي:مشهد من حانة العالم الثالث

إلى الشاعر مظفر النواب "المشرب ليس بعيدا"(1)؛ قال مظفّر وهْو يجرجر خيبته من هذا الوطن العربيّ ومن سلطان الشِّعر يغيّر"لا شيءَ"، يظلّ الشعراء يقولون ويشدون بصدق حتى هرم القولُ وغابتْ زمجرة الفعل عميقا في النسيانِ.. مظفّر صوتٌ مذبوح الصرخة والزمن العربي حضور أخرسُ..مأدبة الماضي..وإمام القدسيّ الأغبرَ. مات مظفر مرات قبل الموتِ، وما فرحتْ عيناه بدجلة تسقي العالم أغنيةً دافئةً من…
إقرأ المزيد...
تاء التأنيث المتحركة

رواية «مطارح» للكاتبة السورية سحر ملص بين الواقعي التاريخي والأسطوري الخرافي  

  سحر ملص قاصة وروائية، دخلت عالم الرواية من باب القصة القصيرة، وفي روايتها الأخيرة «مطارح»، نجد الكثير من شروط الرواية التاريخية، التي يمتزج فيها الصدق التاريخي بالفني من ناحية، ويختلط فيها الواقع بالخيال، كما تعكس قدر كبير من المعرفة التاريخية، التي ميزت المؤلفة لاسيما في الفترة التاريخية التي اختارتها لعملها الفني. قدمت ملص رواية تزاوج بين الواقعي التاريخي والأسطوري.…
إقرأ المزيد...
تاء التأنيث المتحركة

يموتُ الحُبْ ليُخلَق الإبداع.

حين تكون العاشقة كاتبة تحترف القتل ببراءة   زينب المشاط "حين أُفكرّ بالرجال بروح كاتبة أُشفق عليهم، وحين أُفكر فيهم بروح عاشقة اشفق على نفسي”تمتمت بهذه الكلمات مع مرآتي  التي طالما أخبرتني الكثير عني، كأسباب هذا الولع الذكوريّ بإمرأةٍ تكتبُ، في  الوقت الذي اكون فيه  خارج دائرة الاهتمام تماماً حين اكون"انا...فقط!”، ثوبي الاسود هذا، وموسيقى تشايكوفسكي لبحيرة البجع تقودني إلى…
إقرأ المزيد...
حبر على الشبكة

أذرع الفتيات عارية كتدفّق الماء

قصائد للشاعر الفرنسي الكبير بول إيلوار (1895 ــــ 1952)        ] الحواس لا شيء سوى هذا الضوء. ضوء هذا الصباح الذي سيقودك على الأرض. ضوء هذا الصباح ابرة في الأطلس حبة في العتمة عين مفتوحة على كنز. تحت الأوراق في راحتيك اللعبة تثير صدقات حارة الخطر الكبير للرفض الشاحب على دروب الصدفة الجدار المتين يفقد حجارته ضوء هذا…
إقرأ المزيد...
شيطلائكة

خارج شعرهِ.. لا وجود لكافافي

  ترجمة: عباس المفرجي حين توفي كونستانتين كافافي في 29 نيسان 1933، لم يكن ميلاده السبعين، ولا عمله معروفين إلا قليلاً، فيما وراء اليونان والاسكندرية، التي قضى جلّ حياته فيها. في عام 1935، مع نشر المجموعة الأساسية من قصائده، بدأ بجذب الاهتمام النقدي الذي استحقته عبقريته. من معجبيه الأوائل والدائميين كان شاعراً آخر عظيماً، جورج سيفيريس، الذي لاحظ: ((خارج شعره،…
إقرأ المزيد...
تــورنيــدو

جودت هوشيار:هل مات الأدب الروسي؟

   جريدة العالم: تراجع الأدب الروسي – بعد تفكك الاتحاد السوفيتي – عن موقعه المتقدم في العالم عموما ، وفي العالم الناطق بالإنجليزية خصوصاً. ويقال إن القاريء الأميركي – من الجيل الجديد – يكاد يجهل هذا الأدب تماماً، ولا يستطيع أن يذكر اسم كاتب روسي معاصر واحد. والسبب الرئيسي لهذا التراجع هو أن الادب الروسي أصبح اليوم أدباً محلياً بكل…
إقرأ المزيد...