هل تحتاجون إلى الانشغال بمؤلف جديد؟ لن تتمكنوا من وضع هذه الأعمال جانباً قبل الانتهاء من قراءتها

القاسم المشترك بين هذه الروايات أنها الأولى ولكن لن تكون الأخيرة للكتاب (غيتي)

“كل شخص يمتلك كتاباً في داخله، وهو موجود بالضبط في المكان الذي يجب أن يوجد فيه، وأعتقد أنه يبقى هناك في أغلب الحالات”.

هذه الكلمات قالها الكاتب والمؤلف الراحل كريستوفر هيتشنز في عام 1997 – وقد عبّر الكثيرون عن وجهات نظر مماثلة.

لكنها لم توقف الآلاف من الروائيين المستقبليين الحالمين بتأليف كتاب يحقق نجاحاً كبيراً، كما يتضح من الأرقام، عن إنشاء ورش عمل ودورات في الكتابة الإبداعية التي تديرها الجامعات والكليات.

ومع هذا، تُنشر أعمال عدد قليل من الكتّاب، ومن بين أولئك، تصبح نسبة ضئيلة منهم كتّاباً يحققون مبيعات ضخمة.

على كل حال، فإن بعض الروائيين يبدعون في البداية مع باكورتهم ويواصلون مسيرة مهنية متألقة، من بينهم زادي سميث صاحبة رواية “وايت تيث” (أسنان بيضاء)، وسالي روني مؤلفة كتاب “كونڤرزيشنز ويذ فريندز” (محادثات مع الأصدقاء) وغيل هنيمان “إلينور أوليفانت إز كومبليتلي فاين” (رواية: إلينور أوليفانت بخير تماماً).

انتقينا بعضاً من أفضل الروايات الأولى الحديثة، بما في ذلك قصة تدور أحداثها في جزيرة نرويجية نائية في القرن السابع عشر، وحكاية عن زوجين مسنين لم يتحدثا مع بعضهما بعضاً لمدة ستة أشهر ورواية أجواء رعب مثيرة يتم رؤية أحداثها من خلال عيني فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات.

القاسم المشترك الوحيد بين الروايات هو أصالتها، وروعة كتابتها وما تعِد به من المزيد من الأعمال المستقبلية لمؤلفيها.

يمكنكم الوثوق بمراجعاتنا المستقلة. قد نكسب عمولة من بعض الباعة، لكننا لا نسمح لذلك أن يؤثر أبداً في اختياراتنا، التي تتشكل من اختبار حقيقي ونصائح الخبراء. تساعد هذه الإيرادات على تمويل الصحافة في الإندبندنت.

إليكم فيما يلي مختاراتنا:

1- “الفتاة ذات الصوت المتعالي” للكاتبة آبي  داريه، عن دار سيبتر للنشر

نشأت آبي داريه في نيجيريا واستلهمت روايتها “ذا غيرل ويذ ذا لاودينغ فويس” – (الفتاة ذات الصوت المتعالي) من ذكرياتها عن الخادمات الفقيرات الشابات اللواتي تسأجرهنّ عائلات الطبقة المتوسطة في لاغوس للعمل. البطلة البالغة من العمر 14 عاماً، آدوني المشاكسة، تريد استئناف دراستها ولديها طموحات لتصبح معلمة. لكن بعد وفاة والدة أدوني الحبيبة، أجبرها والدها على الدخول في علاقة زواج مسيئة من سائق سيارة أجرة لديه للتو زوجتان وأربعة أطفال. عندما تحتدم المأساة، تهرب من زوجها ويتم بيعها كأمَة عاملة في المنازل لأسرة ثرية في لاغوس، فقط كي تعاني من القسوة الفظيعة من جديد. تتألق روح الفكاهة لدى آدوني وتصميمها الشديد على تغيير قدرها في هذا الكتاب الرائع.

يباع الكتاب عبر موقع  Wordery بسعر 10.64 جنيه استرليني.

2- “المعاملة الصامتة” للكاتبة آبي غريڤز، عن دار سينشري للنشر

كوّنت آبي غريڤز فكرة روايتها الأولى عندما قرأت خبراً صحافياً عن زوجين في اليابان لم يتحدثا مع بعضهما لمدة 20 عاماً. في روايتها “ذا سايلنت تريتمنت” (المعاملة الصامتة)، لم ينطق فرانك بكلمة مع زوجته ماغي لمدة ستة أشهر، على الرغم من أنهما ينامان في السرير نفسه ويتشاركان المائدة نفسها لتناول الطعام. لكن لماذا توقفا عن التحدث في المقام الأول؟ تستكشف هذه القصة المذهلة تعقيدات علاقتهما، منذ أيام مغازلاتهما الأولى، عندما كان فرانك أكاديمياً خجولاً في جامعة أكسفورد بينما كانت ماغي ممرضة شابة متوهجة، إلى الانهيار المدمر للأحداث الذي هز حياتهما. رواية غريڤز الثاقبة عن زواج طويل ستبقيكم مشدودين إليها حتى الصفحة الأخيرة وستكون متاحة للاقتناء في 2 أبريل(نيسان).

بإمكانكم شراء الرواية الآن بمبلغ 12.99 جنيه استرليني من موقع Amazon

3- يتخلل جو من التهديد رواية جيسيكا مور منذ اللحظة التي تنجرف فيها جثة كيتي سترو باتجاه موقع معروف للانتحار. وتعتقد الشرطة أن الحادثة تحمل “كل بصمات الموت الدنيوي المتعمد ذاتياً”، لكن النساء في الملجأ الذي كانت كيتي تعمل فيه مقتنعات بأنها قُتلت. تتأرجح الأحداث زمنياً بين علاقة كيتي مع ضابط سجن شاب وتحقيق الشرطة بعد وفاتها. عملت مور لصالح جمعية خيرية للعنف المنزلي لفترة من الزمن، فجاء تصوير الكتاب للعلاقات المسيطرة التي تتحملها النساء في الملجأ مدمراً. حصلت في ما بعد على شهادة ماجستير في الكتابة الإبداعية في جامعة مانشستر وقامت جانيت وينترسون بتوجيهها، وقالت عنها: “إنها متفوقة، ولا تخاف … وتتمتع بصوت يميزها”. قصة مور الأدبية الذكية هي قصة آسرة عن القوة والتحكم – إنها بالتأكيد كاتبة يجب أن نبقي أنظارنا عليها.

الرواية متوفرة الآن بسعر 11.99 جنيه إسترليني على موقع Waterstones

4- “نايتنغيل” (عندليب) لمارينا كيمپ، عن دار فورث إستيت للنشر

كانت مارغريت ديمرز فقط في الرابعة والعشرين من عمرها عندما غادرت باريس للعمل كممرضة تعيش في سان سولبيس، وهي قرية خاملة في جنوب فرنسا. رب عملها الجديد هو جيروم لونڤي، الذي كان في السابق رجل أعمال متلاعباً ولكنه الآن رجل مسن، منفصل عن أبنائه الثلاثة ويواجه الموت بمفرده في منزله النائي. لا يستغرق القرويون وقتاً طويلاً كي يبدؤوا إثارة التكهنات حول مارغريت وأسباب حصولها على الوظيفة. يجدها البعض، مثل بريجيت بروشون المخيفة، متغطرسة ولا يمكن فهمها، في حين يبذل هنري، زوج بريجيت هنري الذي لديه أسراره الخاصة، قصارى جهده لحمايتها من ثرثرة أهل القرية. رواية كيمپ الأولى الواثقة عبارة عن متعة، وتتطور فيها الأحداث على نار هادئة ناقلة القارئ إلى عالم خانق في أعماق فرنسا.

يمكنكم شراؤها الآن بسعر 8.99 جنيه استرليني من موقع Waterstones

5- تعيش لورين البالغة من العمر 10 سنوات مع والدها نيال في كوخ متهدم في المرتفعات الإسكتلندية وتحيط به غابات الصنوبر. اختفت والدتها في ظروف غامضة عندما كانت لورين طفلة، لكن والدها يرفض تماماً الحديث عن الموضوع. وفي ليلة عيد الهالوين عندما كان نيال ولورين في طريق العودة إلى المنزل تتعثر امرأة مرتدية زياً تنكرياً في الشارع. يقوم نيال بمساعدة المرأة للركوب في شاحنته وأخذها إلى منزلهما، لكن المرأة اختفت في الصباح التالي وينكر نيال معرفته بها تماماً. تُبقي تون القراء أمام تخمينات عن اختفاء والدة لورين، وهو لغز يتفاقم بعد اختفاء مراهقة في المنطقة. لكن لورين نفسها، التي كان والدها يهملها بين الحين والآخر وتحاول التأقلم مع المدرسة بشكل يائس، هي التي تبقى عالقة في أذهانكم لفترة طويلة بعد الانتهاء من قراءة هذه الرواية القوطية المثيرة.

تتوفر الرواية الآن بسعر 12.99 جنيه إسترليني هنا

6- “إنقاذ ميسي” لـ بيث موري عن دار هارپر كولينز

أثارت رواية بيث موري الأولى حرب مضاربات، حيث تقاتل 10 ناشرين من أجل الحصول على حقوق طباعتها. ومما يثلج القلب هو أن بطلة الرواية هي امرأة عنيدة ولاذعة تبلغ من العمر 79 عاماً تعيش بمفردها في منزل شاسع في لندن وبالكاد ترى أبناءها البالغين. تعرف ميسي كارمايكل أن عزلتها كانت خطأها بالكامل، لكن كل الأمور تتغير للأفضل عندما تلتقي بامرأتين مختلفتين تماماً في المنتزه- الصحافية المستقلة أنجيلا والمصممة سيلڤي التي تدعوها لتناول العشاء وإزالة الفوضى من منزلها. الأمر الأكثر أهمية من أي شيء آخر، هو طلب أنجيلا من ميسي رعاية كلب أحد أصدقائها لبضعة أشهر، وعلى الرغم من تردد السيدة المتقاعدة في البداية، يفتح رفيقها الأليف الباب إلى حياة مختلفة. إنها قراءة مثيرة ومحفزة للتفكير ولا يمكن التنبؤ بها بسهولة.

يمكنكم شراؤها هنا بمبلغ 8.91 جنيه استرليني

7- كيران ميلوود هارغريڤ هي مؤلفة قصص أطفال حائزة على جوائز، وفي رصيدها روايات “فتاة الحبر والنجوم، الجزيرة  الواقعة في نهاية كل شيء والطريق ما بعد الشتاء”. “ميرسيز” (الرحمات) هي روايتها الأولى الموجهة للكبار – وهي رواية فائزة. تبدأ الحكاية التي تدور أحداثها في جزيرة ڤاردو النرويجية النائية في أوائل القرن السابع عشر، مع غرق 40 صياداً في عاصفة رهيبة عشية عيد الميلاد. بينما تتقبل زوجاتهم وأخواتهم وأمهاتهم وبناتهم فقدان رجالهنّ، تحكم النساء الجزيرة لمدة 18 شهراً، إلى أن يصل أبشالوم كورنيت المهووس بالسحر ليتولى زمام الأمور. لكن أورسا، زوجة أبشالوم الشابة، تُفتن باستقلالية النساء إلا أن زوجها لن يوفر وسيلة لقمعهنّ. هذا العمل المستوحى من أحداث واقعية هو رواية مروعة ومكتوبة بشكل جميل.

بإمكانكم شراء الرواية الآن بسعر 14.99 جنيه إسترليني من موقع Foyles

8- “ذا ريكڤري أوف روز غولد” (تعافي روز غولد) من تأليف ستيفاني ڤروبل عن دار مايكل جوزيف للنشر

أول رواية لستيفاني ڤروبل هي قصة عن متلازمة مانشاوزن بالوكالة، وهي شكل نادر من أشكال إساءة معاملة الأطفال حيث يقوم أحد الوالدين أو مقدم الرعاية إما بالمبالغة في أعراض المرض لدى الطفل أو يتسبب بها عمداً. اعتقدت روز غولد لمدة 18 عاماً أنها طفلة مريضة ولم يكن لديها أي فكرة عن قيام والدتها پاتي بتسميمها. لاحقاً، عندما يتم إطلاق سراح پاتي بعد أن قضت خمس سنوات في السجن بتهمة “الإساءة الشديدة للأطفال”، لماذا بحق السماء تسمح روز غولد البالغة الآن لأمها بالانتقال للعيش معها وابنها الصغير؟ هذه الرواية التي تم سردها في فصول متناوبة من قبل روز غولد وپاتي، هي قراءة مظلمة ومثيرة للأعصاب أبقت أعصابنا مشدودة حتى النهاية.

الرواية متوفرة الآن بسعر 10.65 جنيه إسترليني عبر موقع Amazon

9- عندما فازت رواية سارة كولينز الأولى بجائزة كوستا للرواية الأولى أعلن الحكام أنها “مكتملة العناصر” – وكانوا على حق. وتقول المحامية السابقة كولينز إنها أرادت “وضع امرأة جامايكية في منطقة جين أوستن” واستكشاف تجربة المهاجرين السود في لندن الجورجية. تفتتح الرواية في محكمة أولد بيلي عام 1826 حيث تجري محاكمة خادمة كانت تعمل لدى العالِم جورج بنهام وزوجته مارغريت بتهمة قتلهما. على الرغم من العثور عليها في سرير مارغريت ويداها ملطختان بالدماء، تدعي الخادمة أنها لا تتذكر أي شيء بخصوص ذلك. بين الأيام التي قضتها فراني كأمَة في مزرعة جامايكية تسمى بارادايس (الفردوس) وحياتها في لندن في القرن التاسع عشر، هذه حكاية آسرة ومخيفة عن العرقية والطبقية والقمع.

اشتروها الآن بمبلغ 6.54 جنيه إسترليني من هنا

10- “مصنع الدمى” من تأليف إليزابيث ماكنيل، نُشرت بواسطة دار بيكادور

رواية “ذا دول فاكتوري” (مصنع الدمى) التي تدور أحداثها وسط الفوضى والاضطراب في لندن في الحقبة الفيكتورية، هي حكاية الفنانة الطموحة إيريس، التي توافق أن تكون نموذجاً للرسم للفنان لويس فروست بشرط أن يعلمها الرسم. لكنها لفتت انتباه سيلاس ريد أيضاً، وهو جامع أعمال فنية شرير ومهووس بأشياء غريبة وجميلة، ولم يستطع التفكير إلا في شيء واحد منذ أن لمحت عيناه إيريس. هذا الكتاب ذو الأجواء المظلمة، الذي طُبع بغلاف ورقي فقط، يقحمكم مباشرة في قلب لندن في خمسينيات القرن التاسع عشر، من شوارعها الخلفية الرثة إلى العالم الأنيق الذي عاش فيه فنانو حركة ما قبل الرفائيلية. إليزابيث ماكنيل كاتبة وحرفية خزف عملت في المدينة لسنوات عدة قبل إكمالها رسالة ماجستير في الكتابة الإبداعية في جامعة إيست أنغليا.

يمكنكم شراء الكتاب الآن من موقع Amazon مقابل 6.99 جنيه إسترليني

الخلاصة: بواكير الروايات

لا شك في أن الأشهر القليلة الماضية شهدت نشر بعض القصص الخيالية الأولى غير العادية. على كل حال، فإن رواية الفتاة ذات الصوت المتعالي للكاتبة آبي داريه بقيت عالقة في أذهاننا لأيام عدة بعد قراءتها. إنها رواية قوية تحفز على التفكير – وهي بذلك تتفوق في قابليتها للقراءة. في هذه الأثناء، فإن رواية “حافظ”  لجيسيكا مور هي أول رواية لكاتبة تعِد بالكثير، بينما تشكل “إنقاذ ميسي” لـبيث موري قراءة رائعة مع انعطافة في الحبكة في نهايتها.

( مراجعات المنتجات في قسم إندي بست هي عبارة عن نصيحة مستقلة وغير متحيزة يمكنكم الوثوق بها. في بعض الأحيان، نحقق أرباحاً إذا نقرتم على الروابط المرفقة وقمتم بشراء المنتجات، ولكننا لا نسمح لذلك مطلقاً أن يجعل تغطيتنا متحيزة. يتم تجميع المراجعات من خلال مزيج من آراء الخبراء والاختبارات الواقعية.)

© The Independent